وزير الري يقدم ورقة بحثية في مؤتمر دولي بألمانيا

شارك وزير الري والموارد المائية  البروفيسور ياسر عباس أمس الأول في مؤتمر دولي عقد عبر الفيديو كونفرنس بالعاصمة الألمانية برلين، حيث قدم ورقة حول أهمية توقعات الأمطار “قصيرة، متوسطة، وطويلة المدى” فى تحسين إدارة الموارد المائية فى السودان.

كما أستعرض عباس فى المؤتمر الختامي للمشروع البحثي GROW بعنوان: “الماء كمصدر عالمي ، أهمية هذه التوقعات فيما يلي: الزراعة، الرعي، الطاقة، وإدارة المياه العابرة للحدود.

ولفت البروفيسور ياسر إلى الأثار المدمرة لفيضان هذا العام وأهمية التوقعات المطرية فى التنبؤ بالفيضانات المدمرة ومحاولة التخفيف من حدتها، عبر الجهود التى قامت بها الوزارة فى التوقعات الموسمية لأمطار هذا العام.

ودعا عباس خلال ورقته إلى أهمية الربط بين البحث العلمي وصناعة السياسات، خصوصاً فيما يتعلق بالبلدان النامية كالسودان، وتوسيع قاعدة المستخدمين المستفيدين من هذه البحوث ورفع قدراتهم لمجابهة تحديات إدارة الموارد المائية.

وشدد على  تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات والمعاهد البحثية الألمانية والجهات السودانية ذات الصلة.

يشار إلى أن مشروع GROW  هو مشروع بحثي مدته 3 أعوام ممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الألمانية، وتُعنى هذه المشاريع بتقديم الحلول المبتكرة للمشاكل المحلية والإقليمية للموارد المائية وتحسين وتطوير إدارة هذه الموارد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.

اترك تعليقاً