طائرة فضائية أمريكية تسجل رقماً قياسياً جديداً

وكالات 28-8-2019 – قام الجيش الأمريكي بإطلاق خمس طائرات فضائية من طراز X-37B خلال العقد الماضي ، وكانت كل رحلة أطول من سابقتها.
المهمة الحالية ليس لها تاريخ محدد ، وفقا للمتحدث باسم القوات الجوية ويليام راسل. وقال إن المركبة الفضائية لن تعود إلى الأرض إلا بعد الانتهاء من تحقيق جميع أهدافها. إلا أن تفاصيل هذه الأهداف تبقى سرية.

ويستحوذ برنامج X-37B على الاهتمام بسبب تلك السرية. والمعروف أن الجيش الأمريكي يستخدم الطائرات لتطوير تكنولوجيا رحلات الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام. لا يرغب المسؤولون بالضرورة في إعادة استخدام نفس الطائرة X-37B عدة مرات ، ولكن القوات الجوية صممت الطائرات لتجربة أنظمة الملاحة الجديدة بالإضافة إلى طرق لإعادة دخول الغلاف الجوي للأرض والهبوط بأمان.
تحظى X-37B بشعبية كبيرة بين عشاق الفضاء بسبب تصميمها الفريد. تُطلق الطائرات ، التي تبدو وكأنها مكوكات فضائية مصغرة ، في المدار فوق صواريخ قوية ثم تنفصل للقيام بمهمتها. عند اكتمال مهامها، يعودون باتجاه الأرض وينزلون أفقياً على مدرج ، مثل طائرة تجارية أو مركبة فضاء قادمة للهبوط.

كما تم تصميم المركبات الفضائية لإجراء “تجارب” يمكن “إعادتها إلى الأرض وفحصها” بعد انتهاء المهمة ، وفقًا لما قاله راسل ، المتحدث باسم سلاح الجو. وطبيعة تلك التجارب هي سرية للغاية.
ويعتقد البعض أن الطائرات يمكن أن تشارك في أنشطة تجسس أو اختبار سلاح فضائي.
تم إطلاق طائرة X-37B الحالية في المدار، والتي تسمى OTV-5 ، إلى الفضاء في سبتمبر (أيلول) 2017 على صاروخ SpaceX Falcon 9. انتهت الرحلة السابقة الخاصة بـ OTV-4 في مايو(أيار) 2017، وكان طولها 718 يوماً.

أقلعت طائرة X-37B الأولى في أبريل (نيسان) 2010 وعادت إلى الأرض بعد حوالي ثمانية أشهر، وبلغ مجموعها حوالي 225 يومًا في الفضاء.
بُنيت جميع الطائرات لصالح الجيش الأمريكي من قبل شركة بوينغ (BA)، أما الشروط المالية للعقود فهي غير معروفة.

شاهد أيضاً

وزير الدفاع يلتقي بسفير دولة تركيا

الخرطوم 9 أكتوبر 2019م – التقى الفريق أول ركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم وزير …

قطر تجدد دعمــهــــا لـلــسودان

الخرطوم 9 أكتوبر 2019 م – أكدت دولة قطر دعمها ومساندتها للسودان حكومة وشعبا وتسخير …

رئيس الاركان يطمئن على الأوضاع الامنيةبجنوب كردفان

كادوقلي 9-10 أكتوبر 2019 م –  اطمأن رئيس هيئة الاركان المشتركة المكلف  الفريق محمد عثمان …

اترك تعليقاً