House model, calculator and documents on the table - real estate financial concept

كيف أنظم حياتي المادية

يسعى كل فرد في المجتمع إلى تحقيق النجاح فى حياته على جميع الأصعدة، وخاصةً على الصعيد المادي لتأمين حياة كريمة له ولمن يعول من أفراد عائلته، بحيث يتناسب الدخل الشهري له مع النفقات، ولكن مع الظرف الاقتصادي الذي نعيشه و غلاء الأسعار المستمر، أصبح من الصعب موازنة الدخل ليغطي جميع متطلبات الحياة، مما يضطر الفرد لمواجهة ضائقة مالية قد تتفاقم في حال لم يتم وضع خطة مالية للحد منها.

ما هو التخطيط المالي

هو عبارة عن خطة إستراتيجية طويلة الأجل، يقوم الفرد بإعدادها لتدرس جميع النواحي المادية في حياته، وتتضمن إعداد ميزانية لدخل الفرد، نفقاته، والضرائب التي قد تترتب عليه، بهدف الوصول به إلى حالة من الإستقرار المادي على المدى البعيد والقريب، وتجنبه أي ضائقة مالية قد تواجهه أو واجهته بالفعل.

خطوات التخطيط المالي

يحتاج إعداد أي خطة مالية إلى إعداد موازنة عامة للدخل، بالإضافة إلى وضع إستراتيجية معينة للحد من المصاريف، ومن أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق خطة مالية ناجحة:

أولاً: قم بتحديد أولوياتك

قم بدراسة جميع متطلبات الحياة اليومية التي تحتاجها، ثم رتبها من حيث الأكثر أهمية إلى الأقل. تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات لأنها تقوم بتنظيم أولوياتك وتساعدك على وضع ميزانية تكون فيها قيمة مصاريفك أقل من قيمة دخلك.

ثانياً: ارسم خطة لميزانيتك

قم بكتابة جميع المصاريف المترتبة عليك، بالإضافة إلى قيمتها وثمنها. ولتنظيم العملية بشكل أفضل، قم بإعداد الخطة على شكل قائمة مصنفة إلى عدة أقسام بمسميات مختلفة، مثلاً: قسم مصاريف طعام، مصاريف سيارات ومصاريف تعليم وهكذا…

ثالثا، حاول إيجاد بدائل:

بعد الإنتهاء من تصنيف نفقاتك، حاول إيجاد بدائل أقل تكلفة لهم، فعلى سبيل المثال: إن كنت تستخدم وسائل نقل خاصة، قم باستبدالها بوسائل نقل عامة. أو إن كنت ترتاد محلات تجارية كبيرة مرتفعة الثمن، فقم بتجربة المحلات الشعبية أو محلات التي توفر لك ذات السلع بتكلفة أقل. وفي حال كنت ترغب بشراء عقارات مثلاً، فقم بالاستغناء عن الإستعانة بمكتب عقاري واستخدم إحدى المواقع الإلكترونية المجانية المتخصصة فى البيع والشراء مثل السوق المفتوح . وبعد ذلك قم بإعادة حساب نفقاتك ووضع ما وفرته فى قسم للإدخار. وبالطبع هذا لا يعني عدم تخصيص مبلغ للترفيه، فلنفسك عليك حق.

رابعاً: لا تبالغ بتقليل النفقات

حاول أن لا تبالغ بضغط نفقاتك، فلا تقم بوضع أرقام يصعب تحقيقها، مما قد يفشل الخطة ويسبب فى إحباطك.

خامساً: حدد مشترياتك

قم بكتابة قائمة باحتياجاتك ورتبها من حيث الأهمية، ثم حدّد ما يمكنك شراؤه هذا الشهر. وفي حال كنت لا تستطيع تحمل تكاليف غرضاً ما، فقم بتأجيله إلى شهر آخر. ففي كل شهر سيكون لديك زيادة في الدخل، يمكنك استغلاله أو ادخاره.

سادساً: استعن ببرنامج أو تطبيق:

يتوفر العديد من البرامج والتطبيقات على الهواتف الذكية التي يمكن أن تساعدك فى هذا الخصوص، حيث يمكنك كتابة كل ما قمت بشرائه وثمن كلاً منه، والمصاريف التي قمت بسدادها، ثم حساب ما تم إنفاقه وما هو المبلغ المتبقي في ميزانيتك، مما سيساعدك في معرفة معدل نفقاتك اليومية أو الأسبوعية وتقييمه.  

فوائد التخطيط المالي:

تكمن أهمية التخطيط المالي في نتائجه، والتي من أهمها تنظيم المصاريف والدخل بما يتناسب مع النفقات، وتمكنك من الإلتزام بمواعيد سداد نفقات مترتبة عليك، كمواعيد تسديد قيمة قرض بنكي أو أقساط تعليمية، والقدرة على التعامل مع أي متغيرات طارئة ومفاجئة قد تتطلب مبالغ كبيرة.

شاهد أيضاً

استئناف التفاوض بين المجلس العسكري وقوى التغيير ظهر الغد

12 مايو 2019 م – أكد الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم الناطق الرسمي بإسم …

والي الشمالية: حريصون على تطوير القطاع الزراعي

دنقلا  12 مايو 2019 م –  أ كد والي الولاية الشمالية المكلف اللواء ركن محمد …

إستعدادات مبكره للموسم الزراعي بغرب كردفان

الخرطوم 12 مايو 2019 م –  أكد المهندس محمود إسماعيل أحمد مدير إدارة الإنتاج والموارد …

اترك تعليقاً