الدرديري يطلع السفراء على مفاوضات فرقاء إفريقيا الوسطى

الخرطوم 15 يناير 2019 م –  أطلع  وزير الخارجية د.الدرديري محمد أحمد سفراء الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة، فرنسا والقائمين بأعمال الولايات المتحدة والنرويج على الاستعدادات الجارية لانطلاقة المفاوضات بين الحكومة الآفروأوسطية والحركات المسلحة بالخرطوم يوم 24 يناير الجارى فى إطار تنشيط مبادرة الإتحاد الإفريقي للسلام والمصالحة بأفريقيا الوسطى .

وذكر الوزير أن المجتمع الدولى يدعم مفاوضات الخرطوم بشكل كامل كما برز ذلك في الاجتماع رفيع المستوى حول جهود السلام فى أفريقيا الوسطى ببانقي يومي 8 و9 يناير الجاري، بمشاركة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي ودول تجمع سيماك .

وشدد الوزير على أن عملية السلام فى أفريقيا الوسطى كانت وستظل مبادرة للاتحاد الإفريقي، وأن مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي السفير إسماعيل شرقي سيكون مشرفاً على مفاوضات الخرطوم والتي ستشارك فيها كل الأطراف المعنية .

وأوضح الوزير أن السلام والاستقرار فى أفريقيا الوسطى ضرورة لابد منها لاستكمال السلام والاستقرار فى دارفور  خاصة فى إطار الاستعدادات لإكمال انسحاب يوناميد من دارفور العام القادم للتداخل الاجتماعي والقبلى بين السودان وأفريقيا الوسطى .وقال الوزير إن المجتمع الدولى سيكون شريكاً منذ البداية فى مفاوضات الخرطوم.

واستعرض  الاجتماعات و اللقاءات التى أجريت للتمهيد لإنطلاقة مفاوضات الخرطوم وذكر أنه من المتوقع أن يشهد وزراء خارجية دول الإقليم المفاوضات .

وعبر السفراء الذين حضروا اللقاء عن دعم بلدانهم لمفاوضات الخرطوم  .

 وقال سفير الاتحاد الأوروبي إنهم سعداء بما خرج به الاجتماع رفيع المستوى ببانقى حول الموضوع ويدعمون استضافة الخرطوم للمفاوضات .

كما أعربت سفير فرنسا عن رضا  بلادها التام بنتائج اجتماعات بانقي وبإنطلاقة المفاوضات في الخرطوم وقالت إن بلادها ظلت تدعو للإسراع بتنشيط وتنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقي للسلام والمصالحة فى أفريقيا الوسطى داعية للبناء على ما تم الاتفاق عليه مسبقاً .

شاهد أيضاً

د.عبدالله حمدوك: حريةسلام وعدالة سيشكل برنامج الفترةالانتقالية

الخرطوم  21 أغسطس 2019 م – أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك ان شعار الثورة …

دكتور عبدالله حمدوك يؤدي القسم رئيساً للوزراء

الخرطوم 21 أغسطس 2019 م –  أدى الدكتور عبد الله حمدوك مساء اليوم بالقصر الجمهوري …

الدكتور عبدالله حمدوك يصل البلاد لأداء القسم رئيساً لمجلس الوزراء

الخرطوم 21-8-2019 – وصل البلاد عصر اليوم الدكتور عبدالله حمدوك قادما من دولة اثيوبيا وسيؤدي القسم …

اترك تعليقاً