المالية تجدد التزامها ببناء القدرات للكوادر الاقتصادية

جددت وزارة المالية والتخطيط والاقتصادي اهتمامها ببناء القدرات للكوادر الاقتصادية بالمركز والولايات .

وأكد عمر فرج الله دفع الله وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أن الدولة تخطو خطوات متقدمة في وضع السياسات التي تحقق الاصلاح الاقتصادي الذي يعد من أكبر مكونات اصلاح الدولة ، مشيراً الي الي أهمية إبراز أنظمة الموازنة الشاملة وموازنة البرامج والأداء والانتقال من الموازنات التقليدية الي قضايا المالية العامة المعاصرة من موازنة البرامج والاداء ، والموازنة الشاملة التي توضح انفاق الدولة بما فيها الولايات ومساهمتها في الاقتصاد القومي.

وقال وكيل المالية ان ايرادات السودان كبيرة والامكانيات والمقدرات اذا تم توظيفها التوظيف السليم ووضع الأيدي عليها تفي باحتياجات موازنة البرامج التي تحتاج لموارد ضخمة، في مجالات المياه والصحة والتعليم والكهرباء والبرنامج التي تمس حياة الناس، بجانب طرق قياس المقدرات في إعداد الموازنة الشاملة بكل دقة للوصول لتقديم الخدمات في كل السودان، وأبان عمر أن التدريب الداخلي له فوائد كبيرة أكبر من التدريب الخارجي، مثمناً دور أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية في النقلة والقفزة النوعية التي أحدثتها في بناء القدرات في المركز والولايات .

جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة عمل قضايا المالية العامة المعاصرة والموازنة الشاملة وموازنة البرامج وضبط الانفاق العام ، التي نظمتها أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية بالتعاون مع مفوضية تخصيص ومراقبة الايرادات المالية بمبانى المفوضية والتي تستمر لمدة يومين بمشاركة المديرين العامين بالولايات وممثلى وزارة المالية الاتحادية .

وأكد وكيل المالية استعداد وزارته لاستماع الآراء والمداخلات والمشاركة من مقدمي الاوراق والمشاركين التي من شأنها تطوير وتحسين الموازنات والخروج بتوصيات ومقترحات تسهم فى كيفية اعداد الموازنات.

من جانبه أوضح د . عبد المنعم محمد الطيب رئيس أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية أهمية ورشة قضايا المالية العامة التي تتعلق بموازنة البرامج والأداء خاصة وأن الدولة مقبلة على موازنة العام2019م .

وقال انه سيتم رفع البيان الختامى والتوصيات لوزير المالية ، مشيراً الى ان الهدف الوقوف على الرؤى الموازنة الشاملة، معرباً عن امله فى أنزال مخرجات الورشة على مستوى المركز والولايات ، مبيناً ان الورشة تعتبر بداية لثلاثة برامج سيتم تنفيذها في الولايات ،بجانب برامج اعداد التقاريرالمالية ، وبرامج المؤشرات الاقتصادية فى الولايات لتمكين الولايات من اعداد المؤشرات الاقتصادية.

إلى ذلك أشارت آمنة أبكرعبد الرسول امين عام مفوضية تخصيص ومراقبة الايرادات المالية ان هذه الورشة تأتي في إطار توجيه الدولة لرفع القدرات التنفيذية على المستوى المركز والولايات لرفع الكفاءات حسب المرجعيات التي ترتكز عليها الدولة في برنامج الاصلاح في رفع الكفاءات والطاقات لتوظيف الموارد والاصلاحات اللازمة وصقل الكوادر في الولايات، وكشفت آمنة أبكر عن إقامة دورات تدريبية لاحقة في الولايات بالتنسيق مع اكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية كجهة منوط بها أمر التدريب، إضافة لجهات أخرى تقوم ببناء القدرات من أجل حل الاشكاليات التي تواجه القطاع الاقتصادي.

شاهد أيضاً

نشرة إرشادية لإنجاح حصاد السمسم بجنوب كردفان

وزعت إدارة الإرشاد ونقل التقانة بوزارة الزراعة بولاية جنوب كردفان نشرة إرشادية للمزارعين بالمحليات حول …

إتفاق لمجلس مقاولي البناء والتشييد للتدريب بأمريكا

إلتقى الدكتور مهندس مالك علي دنقلا رئيس مجلس تنظيم مقاولي الأعمال الهندسية بالعاصمة الامريكية واشنطن …

رئاسة الجمهورية تحتسب المشير سوار الذهب

تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى للشعب السوداني وللأمة العربية والإسلامية ابناً من أبناء السودان …

اترك تعليقاً